Printed From:

معدتك جزء من جهازك الهضمي1 حيث تهضم الطعام والشراب الذي تتناوله وتساعدك في الحصول على أقصى استفادة غذائية من نظامك الغذائي1. ومع ذلك، تؤدي المعدة وظائف أخرى، بما في ذلك توفير الدعم اللازم لجهازك المناعي1.

إذا لم تكن معدتك في أفضل حالاتها الصحية، فلن يؤدِ جهازك المناعي مهامه جيدًا1. تابع القراءة لمعرفة السبب وما يمكنك فعله لمساعدة جهازك الهضمي، بما في ذلك فوائد البروبيوتيك للمعدة.

ما الرابط بين المعدة وجهاز المناعة؟

  • تعيش الميكروبات (الكائنات الحية الدقيقة) في معدتك2. في الواقع، تشكل مجموعة كاملة من البكتيريا والخمائر
    والفيروسات ميكروبيومًا، مكونةً مجتمعًا من الكائنات الحية الدقيقة داخل جهازك الهضمي2
  • تؤدي العديد من هذه الميكروبات وظيفة مهمة للغاية وهي المساعدة على الهضم جيدًا2. معظم الميكروبات في معدتك
    مفيدة وغير مؤذية2.
  • يوفر ميكروبيوم معدتك خط الدفاع ضد العدوى.3. تساعد البكتيريا النافعة على محاربة البكتيريا والفيروسات الضارة
    الموجودة في المعدة3.
  • تساعد بكتيريا المعدة أيضًا على تنظيم استجابة جهازك المناعي ومنع رد الفعل المبالغ3. تعد استجابات الجهاز
    المناعي المفرطة خطيرة وتظهر في العديد من حالات العدوى الفيروسية الشديدة4.
  • تمتص المعدة الصحية أيضًا الفيتامينات وتضمن حصول الجسم على العناصر الغذائية المناسبة للبقاء بصحة جيدة5.

الرابط بين جهازك المناعي ومعدتك قوي جدًا1. من المهم الاعتناء بصحة معدتك لمساعدة جسمك على مقاومة العدوى تسببها البكتيريا والفيروسات الضارة1

٤ طرق للحفاظ على صحة معدتك

يمكنك الحفاظ على صحة معدتك من خلال اتباع خطوات لزيادة أعداد البكتيريا النافعة في جهازك الهضمي6. إليك الطريقة.

١. تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

البروبيوتيك بكتيريا وخمائر جيدة مفيدة في القناة الهضمية7. هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك. يمكنك تعزيز صحة معدتك وجهازك المناعي عن طريق تناولها بانتظام. وتشمل هذه8:

  • زبادي "مدعم حيويًا"
  • مشروبات الحليب المخمرة وتشمل الكفير
  • الخضروات المخللة، بما في ذلك مخلل الملفوف الأوروبي والكيمتشي الكوري
  • ميسو، معجون فول الصويا المستخدم في الحساء والبطاطا المقلية والأطباق اليابانية الأخرى
  • بعض أنواع الجبن، بما في ذلك جبن الغودا، والشيدر، والموزاريلا والقريش
  • خبز العجينة المخمرة
  • التمبي، منتج إندونيسي على شكل فطيرة وبديل شهير للحوم مصنوع من فول الصويا المتخمر

٢. استخدام مكملات البروبيوتيك

تناول مكمل بروبيوتيك للأطفال أو البالغين7 كطريقة بسيطة وفعالة لإدراج البروبيوتيك في نظامك الغذائي ونظام عائلتك بأكملها. يعد اختيار بروبيوتيك جيد، موصى به من قبل الطبيب، طريقة سهلة لتعزيز صحة جهازك الهضمي ودعم جهازك المناعي9.

لا تستطيع كل البكتيريا النافعة البقاء حية أثناء عمليات تخزين الطعام أو في مواجهة أحماض المعدة في طريقها إلى المعدة10. صُمم مكمل البروبيوتيك الجيد لتحمل هذه العناصر بشكل أفضل حتى تصل البكتيريا الجيدة إلى معدتك10.

٣. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

ادعم صحة جهازك الهضمي باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وتناول الكثير من الألياف11. يجب أن يساعد النظام الغذائي الجيد على تحسين تنوع البكتيريا النافعة في المعدة6 وتقليل الالتهابات والآلآم11.

لمعدة صحية، إليك ما يجب وما لا يجب تناوله12

تناول:

  • الفواكه والخضروات
  • المكسرات والبذور
  • الخبز وحبوب الإفطار الكاملة
  • الفاصوليا والبقول
  • الدهون الصحية مثل زيت الزيتون
  • اللحوم قليلة الدسم والأسماك أو المصادر الصحية الأخرى للبروتين مثل التوفو والتمبي

لا تكثر من تناول :

  • الأطعمة المُصنّعة بكثافة
  • السكر
  • الملح

٤. تجنب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية

تعتبر المضادات الحيوية وسيلة هجوم ضرورية ضد الالتهابات البكتيرية الضارة13. ومع ذلك، فقد تقتل أيضًا الكثير من البكتيريا النافعة إلى جانب البكتيريا الضارة13. إذا كنت مؤخرًا قد استخدمت أو كثيرًا ما تحتاج إلى مضادات حيوية، فلديك سبب إضافي لتعزيز صحة معدتك بتناول البروبيوتيك7.

تذكر ...

ادعم معدتك بتناول الطعام الصحي والتأكد من تعزيز البكتيريا النافعة بانتظام بتناول الكثير من أطعمة البروبيوتيك أو مكمل عالي الجودة7. سوف تستعيد التوازن البكتيري في القناة الهضمية مما سيعزز نظام المناعة لديك ، حيث أن غالبية مناعتنا موجودة في أمعائنا. مما يساعده في البقاء مستعدًا لمحاربة الفيروسات والبكتيريا الضارة.

References:

  1. 1.NYU Department of Medicine. Your Gut Feeling: A Healthier Digestive System Means a Healthier You. https://med.nyu.edu/medicine/gastro/about-us/Gastroenterology-news-archive/your-gut-feeling-healthier-digestive-system-means-healthier#:~:text=The%20gastrointestinal%20system%2C%20also%20referred,intestine%2C%20colon%2C%20and%20rectum. Last visited February 10 2021
  2. 2.Harvard Health Publishing (Harvard Medical School). Can Gut Bacteria Improve Your Health? https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/can-gut-bacteria-improve-your-health. Last visited February 2021.
  3. 3.Biochemical Journal. Introduction to the Human Gut Microbiota. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5433529/. Last visited February 10 2021.
  4. 4.Nature: Signal Transduction and Targeted Therapy. Immune Response in COVID-19: Addressing a Pharmacological Challenge by Targeting Pathways Triggered by SARS-CoV-2. https://www.nature.com/articles/s41392-020-0191-1. Last visited February 10 2021.
  5. 5.European Journal of Nutrition. Gut Microbiota Functions: Metabolism of Nutrients and Other Food Components. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5847071/. Last visited February 10 2021.
  6. 6.BDA: The Association of British Dieticians. Give Your Friendly Gut Bacteria a Helping Hand. https://www.bda.uk.com/resource/give-your-friendly-gut-bacteria-a-helping-hand.html. Last visited February 10 2021.
  7. 7.NHS UK. Probiotics. https://www.nhs.uk/conditions/probiotics/. Last visited February 10 2021.
  8. 8.Harvard Health Publishing (Harvard Medical School). How to Get More Probiotics. https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/how-to-get-more-probiotics. Last visited February 11 2021.
  9. 9.National Library of Medicine. Live probiotics protect intestinal epithelial cells from the effects of infection with enteroinvasive Escherichia coli (EIEC). https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/12801956/. Last visited February 11 2021.
  10. 10.American Society for Microbiology: Applied and Environmental Biology. Survival of Probiotic Lactobacilli in Acidic Environments Is Enhanced in the Presence of Metabolizable Sugars. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1151822/. Last visited February 11 2021.
  11. 11.NHS UK. How to Get More Fibre Into Your Diet. https://www.nhs.uk/live-well/eat-well/how-to-get-more-fibre-into-your-diet/. Last visited February 11 2021.
  12. 12.Johns Hopkins Medicine. 5 Foods to Improve Your Digestion. https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/5-foods-to-improve-your-digestion. Last visited March 1 2021.
  13. 13.Nature. Stop the Killing of Beneficial Bacteria. https://www.nature.com/articles/476393a. Last visited February 11 2021.