Printed From:

يمكن للتقلصات والتعب والصداع والنزيف أن يُشعر أي امرأة بعدم الارتياح أثناء الدورة الشهرية.
ومع ذلك، هناك عَرَض آخر يمكن أن يجعل الدورة الشهرية غير مريحة وغير محببة ألا وهو الإسهال1.

أسباب إسهال الدورة الشهرية

تعلُّم طرق الوقاية من الاسهال ضروري إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي أثناء الدورة الشهرية. ومع ذلك، تحتاجين أيضًا إلى معرفة أسباب إصابتك به كل شهر حتى تتمكنين من التعامل مع هذه الحالة بشكل أفضل.

ارتفاع مستويات هرمون البروستاغلاندين
تعتبر الزيادة في هرمون البروستاغلاندين السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بإسهال الدورة الشهرية.2
البروستاغلاندين هرمون شبيه بالمركبات الكيميائية له دور في الوظائف المختلفة بالجسم، مثل:3

  • تشكيل مجموعات الصفائح الدموية وفصلها
  • انقباض العضلات وارتخائها في الجهاز الهضمي
  • تمدد الأوعية الدموية وانقباضها

عندما تتغير مستويات البروستاغلاندين خلال الدورة الشهرية، تتسبب في تقلص عضلات المستقيم بشكل أكبر.4 نتيجة لذلك، ستكون حركة أمعائك أكثر وستعاني من الإسهال.

يقلل البروستاغلاندين أيضًا من الامتصاص ويزيد من إفرازات الكهارل5، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى الإسهال.

التغيرات الهرمونية

تتغير أيضًا مستويات هرمون البروجسترون والاستروجين أثناء الدورة الشهرية6.

تستشعر الخلايا المستقبلة في الجهاز الهضمي وتستجيب لهذا التغيير، والذي يسبب الإسهال أثناء الدورة الشهرية.

الإسهال أثناء الدورة الشهرية

التعامل مع الإسهال أثناء الدورة الشهرية

إليكِ ستة نصائح للتحكم في إسهال الدورة الشهرية:



١ . الإكثار من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية في نظامك الغذائي.

يُنتج البروستاغلاندين من أحماض أوميغا 3 الدهنية.7 بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بهذا العنصر، يمكن لجسمك الحفاظ على مستوى صحي من هذا الهرمون، مما سيساعدك على تجنب الإسهال أثناء الدورة الشهرية.

من أمثلة الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية8

  • سمك السلمون والسردين والأسماك الزيتية الأخرى
  • الخضروات الورقية
  • بذور الكتان
  • الجوز

في نفس الوقت، قللي من تناول الأطعمة المصنعة لتقليل الأعراض.9

الإسهال أثناء الدورة الشهرية

٢. زيادة الألياف.

قبل الدورة الشهرية وخلالها، أكثري من:10

  • الفواكه والخضروات
  • البقوليات
  • المكسرات
  • الحبوب الكاملة

تساعد الألياف على منع الإسهال بزيادة حجم البراز.11

إدارة إسهال الدورة الشهرية

٣. تجنُّب الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم الإسهال.

يمكن لبعض الأطعمة أن تفاقم من الإسهال.12، وتشمل:

  • المشروبات المنبهة
  • الأطعمة المقلية والدهنية
  • الأطعمة الحارة
  • منتجات الألبان
  • الأطعمة السكرية

تجنبي هذه الأطعمة لتقليل أعراض إسهال الدورة الشهرية.

فترة الإسهال

٤ . تناول المزيد من البروبيوتيك.

يساعد البروبيوتيك في تقليل أعراض الإسهال13. تعمل هذه الكائنات الدقيقة على تحسين التوازن الصحي بين البكتيريا النافعة والضارة في الجهاز الهضمي والحفاظ عليه، مما يقلل من احتمالية تكرار حدوث الإسهال خلال فترة الدورة الشهرية.

من أمثلة الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك التي يجب أن يشملها نظامك الغذائي:14

  • الزبادي
  • مخلل الملفوف
  • الكيمتشي
  • الكفير
  • الميسو

يضمن تناول مكمل البروبيوتيك أيضًا الحصول على الفوائد التي تحتويها هذه الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك.15

حاولي تناول دواء بروبيوتيك للإسهال لتخفيف الأعراض أثناء دورتك الشهرية.

أعراض إسهال الدورة الشهرية

٥ . تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم.

يتسبب الإسهال في فقدان الجسم للبوتاسيوم16، مما يجعلك تشعرين بالضعف. لتجنب التعرض لأعراض أخرى غير مريحة، أكثري من الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية.

تشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ما يلي:17

  • الموز
  • الأفوكادو
  • الطماطم
  • البروكلي
  • السبانخ

الدجاج وسمك السلمون أيضًا مصادر ممتازة للبوتاسيوم.

ومع ذلك، تجنبي تناول البروتينات والخضروات المقلية والدهنية، تناولي الأطعمة المسلوقة فقط.

تقليل أعراض الإسهال

٦ . الحفاظ على الرطوبة.

اشربي الكثير من الماء لتعويض السوائل التي تفقدينها من حركة الأمعاء المتكررة، والتي يمكن أن تسبب الجفاف.18

ستعرفين ما إذا كنتِ تشربين كمية كافية من السوائل إذا كان بولك أصفر باهت.19

يمكنك إضافة الماء بهذه السوائل الإضافية:20

  • المشروبات المزودة بالكهارل
  • العصائر المخففة
  • المرق الصافي
  • شاي أعشاب أو شاي خفيف
دواء بروبيوتيك للإسهال

إسهال ما قبل الحيض

تعاني بعض النساء أيضًا من الإسهال حتى قبل الدورة الشهرية.21 إذا واجهتِ هذا أيضًا، يمكنك تخفيف الأعراض باتباع النصائح المذكورة أعلاه إلى جانب النصائح التالية:

  • تجنبي استهلاك الكافيين أو قلليه22
  • اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا23
  • قللي تناول السكر والملح والأطعمة المقلية أو الدهنية24

أيضًا، سيطري على التوتر حيث يزيد القلق المبالغ أعراض الدورة الشهرية سوءًا، بما في ذلك الإسهال25، والتقلصات، والصداع.

إذا كنتِ تريدين تجنب المعاناة من الإسهال قبل دورتك الشهرية وأثنائها، أو على الأقل تخفيف الأعراض، اتبعي هذه النصائح.

وإذا لاحظتِ أن أعراضك تزداد سوءًا، فاستشيري الطبيب فورًا.

تعرفي على المزيد حول البروبيوتيك وكيف يساعد في علاج الأنواع المختلفة من الإسهال على صفحتنا عن البروبيوتيك.

References:

  1. 1.National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine. Gastrointestinal symptoms before and during menses in healthy women. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3901893/. Last visited 11th February 2021
  2. 2.National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine. Gastrointestinal symptoms before and during menses in healthy women. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3901893/. Last visited 11th February 2021
  3. 3.Healthline. Everything You Want to Know About Prostaglandins. https://www.healthline.com/health/prostaglandins. Last visited 11th February 2021
  4. 4.Healthline. How can your period affect bowel movements? https://www.medicalnewstoday.com/articles/327009. Last visited 11th February 2021
  5. 5.National Center for Biotechnology Information, PubMed. Prostaglandins and gastrointestinal function. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/742550/. Last visited 11th February 2021
  6. 6.MSD Manual Consumer Version. Menstrual Cycle. https://www.msdmanuals.com/home/women-s-health-issues/biology-of-the-female-reproductive-system/menstrual-cycle. Last visited 11th February 2021
  7. 7.IntechOpen Limited. Beneficial Effect of Omega-3 Fatty Acids on Immune and Reproductive Endometrial Function. https://www.intechopen.com/books/apolipoproteins-triglycerides-and-cholesterol/beneficial-effect-of-omega-3-fatty-acids-on-immune-and-reproductive-endometrial-function. Last visited 11th February 2021
  8. 8.Harvard T.H. Chan School of Public Health. Omega-3 Fatty Acids: An Essential Contribution. https://www.hsph.harvard.edu/nutritionsource/what-should-you-eat/fats-and-cholesterol/types-of-fat/omega-3-fats/. Last visited 11th February 2021
  9. 9.National Center for Biotechnology Information, PubMed. Association Between Ultra-Processed Food Consumption and Functional Gastrointestinal Disorders: Results From the French NutriNet-Santé Cohort. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29904158/. Last visited 11th February 2021
  10. 10.Harvard T.H. Chan School of Public Health. Fiber. https://www.hsph.harvard.edu/nutritionsource/carbohydrates/fiber/. Last visited 11th February 2021
  11. 11.WebMD. Fiber and Digestion Problems. https://www.webmd.com/digestive-disorders/features/fiber . Last visited 11th February 2021
  12. 12.Harvard Health Publishing – Harvard Medical School. Is something in your diet causing diarrhea? https://www.health.harvard.edu/digestive-health/is-something-in-your-diet-causing-diarrhea. Last visited 11th February 2021
  13. 13.National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine. Can probiotics help against diarrhea? https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK373095/. Last visited 11th February 2021
  14. 14.Harvard Health Publishing. How to get more probiotics. https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/how-to-get-more-probiotics. Last visited 11th February 2021
  15. 15.Verywell Health. The Best Probiotic Supplements for IBS. https://www.verywellhealth.com/before-you-take-probiotics-for-ibs-1944991. Last visited 11th February 2021
  16. 16.National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine. Hypokalemia: a clinical update. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5881435/. Last visited 11th February 2021
  17. 17.Harvard T.H. Chan School of Public Health. Potassium. https://www.hsph.harvard.edu/nutritionsource/potassium/. Last visited 12th February 2021
  18. 18.World Health Organization. Diarrhoeal disease. https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/diarrhoeal-disease. Last visited 12th February 2021
  19. 19.Medical News Today – Healthline Media. Why is my urine bright yellow? https://www.medicalnewstoday.com/articles/313779. Last visited 12th February 2021
  20. 20.GI Society – Canadian Society of Intestinal Research. Diarrhea and Diet. https://badgut.org/information-centre/health-nutrition/diarrhea-and-diet/. Last visited 12th February 2021
  21. 21.National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine. Gastrointestinal symptoms before and during menses in healthy women. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3901893/. Last visited 11th February 2021
  22. 22.Harvard Health Publishing – Harvard Medical School. Is something in your diet causing diarrhea? https://www.health.harvard.edu/digestive-health/is-something-in-your-diet-causing-diarrhea. Last visited 11th February 2021
  23. 23.Nutritionist Resource. Diarrhoea. https://www.nutritionist-resource.org.uk/articles/diarrhoea.html#dietanddiarrhoea. Last visited 12th February 2021
  24. 24.Harvard Health Publishing – Harvard Medical School. Is something in your diet causing diarrhea? https://www.health.harvard.edu/digestive-health/is-something-in-your-diet-causing-diarrhea. Last visited 11th February 2021
  25. 25.National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine. Gastrointestinal symptoms before and during menses in healthy women. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3901893/. Last visited 11th February 2021