Printed From:

عندما يتعلق الأمر بصحة معدتك، يجب ألا تشعر بالحرج من التحدث عن التبرز خاصةً إلى طبيبك؛ لأن هذا سيكشف الكثير بخصوص صحتك العامة.

يمتلك مختصو الرعاية الصحية المعرفة والأدوات المناسبة لتحديد ما إذا كانت حالتك طبيعية أو تحتاج إلى رعاية فورية.

فيما يلي إجابات لأربعة أسئلة محرجة عن الإسهال.

١ . كم مرة يجب أن أقضي حاجتي؟

  • لا توجد قاعدة تشير إلى أنه يجب عليك التغوط مرة واحدة يوميًا، ولكن عادةً ما يتغوط معظم الناس مرة أو مرتين يوميًا.1
  • عدم التبرز ليوم أو يومين أمر طبيعي أيضًا. طالما أنك لا تعاني من اضطراب المعدة، أو لا تجد صعوبة في الذهاب إلى الحمام، فلا داعي للقلق.1
  • يختلف جدول التبرز "الطبيعي" من شخص لآخر. استشر طبيبك عندما يؤدي التبرز إلى اضطراب مستمر في المعدة، أو عندما يعوق ترددك المتكرر على الحمام روتينك اليومي المعتاد.1

ما الذي يؤثر على قوام البراز؟

يعتمد قوام البراز على العوامل التالية:

  • النشاط - ستساعد الحركة معدتك على العمل بشكل أفضل وتحريك البراز بكفاءة أكبر. عندما تعاني من بطء الهضم، يمكن أن يساعدك الجري أو المشي على اكتساب عادة التغوط المنتظم.2
  • العمر - يعرضك التقدم في السن لخطر الإمساك لأنه سيؤدي إلى إبطاء الجهاز الهضمي. (حقيقة: يتزايد احتمال تناول كبار السن للعديد من الأدوية التي يمكن أن تعيق عادات التبرز المنتظم).2
  • النظام الغذائي - الألياف عنصر أساسي لمعدة صحية. لا تستطيع الأمعاء الدقيقة هضمها بسهولة، لذلك تنتقل إلى القولون ككتلة من الطعام غير القابل للهضم، وتتحول بعد ذلك إلى براز. يعزز النظام الغذائي الغني بالألياف انتظام التبرز ويمنع الإمساك.2
  • تناول السوائل - تمتص الأمعاء الغليظة الماء الزائد، لذلك إذا كنت لا تشرب كمية كافية من السوائل، فقد يصبح البراز صلبًا. ستؤدي زيادة تناول السوائل إلى تليين البراز وبالتالي يسهل تمريره.2
  • التاريخ الطبي - تؤثر بعض الأدوية والحالات الصحية على صحة المعدة، مما يجعلك تتبرز أكثر أو أقل من المعتاد. قد يغير فيروس أنفلونزا المعدة وأمراض الأمعاء الالتهابية قوام البراز ووتيرته.2



٣. هل التبرز بعد الأكل طبيعي؟

  • لا يعني الذهاب إلى الحمام فور تناول الطعام بالضرورة اضطراب جهازك الهضمي. في أغلب الأحيان، لا يكون البراز الذي تتخلص منه بعد تناول الوجبة متكون مِن الطعام الذي أكلته للتو.1
  • إذا كان البراز بعد الأكل سائلاً وذا رائحة كريهة ويطفو فوق الماء، فهذا يعني أن جسمك لا يمتص الدهون جيدًا، أو قد يشير إلى الإسهال.1

علامات إصابتك بالإسهال:

  • عدم التحكم في التغوط
  • حاجة ملحة للذهاب إلى المرحاض، سواء تناولت الطعام للتو أو لا
  • براز سائل
  • الانتفاخ
  • الغثيان
  • ألم في البطن

وعندما يحدث ذلك، يمكنك تناول دواء بروبيوتيك للإسهال يساعد على استعادة توازن فلورا الأمعاء والحفاظ عليها.3

البروبيوتيك بكتيريا مفيدة توفر رعاية معوية جيدة للحفاظ على صحة المعدة. كذلك، تعزز عملية الأيض بشكل أفضل، وتعالج المشاكل المعوية بسرعة، وتدعم جهاز مناعي أقوى. 3




٤ . لماذا يظهر البراز بألوان غير معتادة؟

  • تشمل الألوان النموذجية للبراز درجات البني والأصفر وحتى الأخضر.4
  • يعتمد اللون على:

محتواه من الصفراء

الطعام الذي تتناوله

على سبيل المثال:

  • قد تلاحظ خروج براز أخضر بعد تناول كمية كبيرة من الخضروات الخضراء أو ملوّنات الطعام أو المكملات الغذائية.4
  • قد يكون البراز الأصفر الدهني نتيجة الدهون الزائدة في البراز. 4

ولكن إذا كان لون البراز أسود أو أحمر فاتح، فاستشر طبيبك فورًا لأن هذا يعني وجود حالة صحية أشد خطورة. 4

تكشف عادات البطن الكثير عن صحتك العامة. بينما قد تشعر بالخجل من الحديث عنها، فإنها تقدم أدلة قيمة على أداء جسمك.
احرص على صحة الجهاز الهضمي من خلال اتباع نظام غذائي صحي وتناول دواء بروبيوتيك من انتروجرمينا.
تعرف على المزيد حول الإسهال والجهاز الهضمي للإنسان في قسم "أنت والإسهال" على موقعنا.

References:

  1. 1.Prevention. Is It Normal to Poop Right After I Eat? Plus, 7 More Poop Questions You’ve Been Afraid to Ask, https://www.prevention.com/health/a20514575/8-things-your-pooping-habits-say-about-you/. Last visited 13th February 2021
  2. 2.Medical News Today. How often should you poop each day? https://www.medicalnewstoday.com/articles/319879 Last visited 13th February 2021
  3. 3.Harvard Medical School. Health benefits of taking probiotics. https://www.health.harvard.edu/vitamins-and-supplements/health-benefits-of-taking-probiotics. Last visited 1 March 2021
  4. 4.Mayo Clinic. Stool color: When to worry https://www.mayoclinic.org/stool-color/expert-answers/faq-20058080 Last visited 13th February 2021