Printed From:

هل فكرت يومًا في سبب فقدان الشهية عند تلقي أخبار سيئة وانتفاخ المعدة عند القلق؟ خلال هذا الوقت العصيب، علينا جميعًا التعامل مع الصعوبات أو حالة الشك التي من شأنها أن تثير مشاعر قوية كهذه1.

غالبًا ما تكون المشاعر القوية، مثل الذعر أو القلق، مصحوبة بشعور جسدي معين في معدتك2. لماذا؟ هنا، نستكشف الرابط بين معدتك وصحتك النفسية بخمس حقائق رائعة.

تابع القراءة وستجد أيضًا نصائح للحافظ على صحة الجهاز الهضمي وصحتك النفسية خلال هذه الأوقات العصيبة.

٥ حقائق تحتاج إلى معرفتها حول العلاقة بين المعدة والدماغ

١. معدتك "الدماغ" الثاني لك

يتحكم الجهاز العصبي المعوي (ENS) في عملية الهضم. يوجد هذا النظام الذي يشبه شبكة من الخلايا العصبية في الجهاز الهضمي4 والذي يمكنه أن يعمل باستقلالية عن الدماغ للتعامل مع عملية الهضم، وهذا هو السبب في أن أشخاص كثيرين يشيرون إليه على أنه "دماغك الثاني".4

٢. يستفيد جهازك العصبي المعوي من اتصال عالي السرعة بالدماغ

بينما يمكن أن يعمل الجهاز العصبي المعوي باستقلالية، لا يزال يتأثر بشدة بدماغك؛ وذلك لأن الجهازين العصبيين يتواصلان مباشرةً عبر الحبل الشوكي.

٣. وبالتالي يمكن لمعدتك تلقي إشارات تحذير من الدماغ

في فترات التوتر، يرسل دماغك إشارات استغاثة5، وتستقبلها معدتك بوضوح وقوة بفضل تواصلهم القوي2 3.

٤. يمكن لهذه الإشارات أن تغير سلوك معدتك

عندما يرسل الدماغ إنذارًا، غالبًا ما تستجيب معدتك2. قد تتراوح ردود الفعل من الشعور بقرقرة البطن إلى الحاجة الملحة إلى دخول الحمام2. هذه التفاعلات ناتجة عن تقلصات متكررة أو قوية في الجهاز الهضمي - نتيجة استجابته لإشارات التوتر2.

٥. معدتك شديدة الحساسية لإشارات الدماغ

معدتك شديدة الحساسية لإشارات التوتر من الدماغ2. الارتباط قوي جدًا بين الدماغ والجهاز العصبي المعوي بحيث يمكن لمعدتك أن تتفاعل مع إشارات التحذير التي بالكاد تشعر بها2. هذا يعني أنه حتى التوتر والقلق الخفيف قد يسبب أعراضًا مزعجة في المعدة وقد لا تدرك أن سببها التوتر2.

أعراض المعدة التي قد تنتج عن التوتر

يمكن أن تسبب إشارات التوتر الأعراض التالية في المعدة6:

  • ألم في البطن6
  • غثيان وقيء6.
  • انتفاخ6
  • تغييرات في حركة الأمعاء6

من الضروري تحسين الاتصال بين الدماغ والمعدة2. باختصار، لتقليل مشاكل المعدة المرتبطة بالتوتر، يجب الاهتمام بالعلاقة الثنائية بين المعدة والصحة النفسية2.

نصائح أساسية للاهتمام بالمعدة والصحة النفسية أثناء الأوقات العصيبة

١. قلل من تناول الطعام المريح

قد يبدو هذا غير منطقي، لكن العديد من الأطعمة التي قد نميل إليها للشعور بحالة أفضل ذات نسب مرتفعة من السكر أو الدهون المشبعة، أو يتم معالجتها بكثرة7. هذا يعني أنها تزيد من تهيج المعدة، مما يسبب تفاقم المشكلة وعدم حلها7.

٢. اتبع باستمرار نظام غذائي صحي على غرار حمية البحر الأبيض المتوسط

حمية البحر المتوسط الأنسب لصحة الجهاز الهضمي الجيد. وهذا يعني تناول الكثير من الفواكه والخضروات، بأكبر عدد ممكن من الأصناف والألوان. هذا النظام الغذائي غني أيضًا بالبقوليات والحبوب الكاملة واللحوم منخفضة الدهون والأسماك والمأكولات البحرية. من المهم أيضًا تناول الدهون الصحية من الأسماك الدهنية والمكسرات وزيت الزيتون.7

٣. أكثِر من أطعمة البروبيوتيك في نظامك الغذائي.

البروبيوتيك بكتيريا جيدة ومفيدة تعيش بشكل طبيعي في معدتك7، وتساعدك على محاربة العدوى والبكتيريا الضارة7.

يمكنك زيادة عدد البكتيريا النافعة في معدتك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليها8. حسّن صحة المعدة بإضافة أطعمة البروبيوتيك التالية إلى نظامك الغذائي8:

  • الزبادي المدعم حيويًا
  • مشروبات الحليب المخمرة
  • الخضار المخلل بما في ذلك مخلل الملفوف والكيمتشي.
  • ميسو8

٤. أضف مكمل البروبيوتيك إلى روتينك اليومي

تناول مكمل بروبيوتيك كطريقة بسيطة لتجربة فوائد البروبيوتيك9 . ستضيف هذه المكملات الكثير من البكتيريا النافعة إلى معدتك حيث تساعد على الهضم وتدعم جهازك المناعي9.

٥. خصص وقتًا للراحة والاسترخاء

أخيرًا، لا ينبغي اعتبار الراحة رفاهية، فهي أمر حيوي لصحتك الذهنية7 وصحة الجهاز الهضمي10. يحتاج جسمك إلى الهدوء وبعض الراحة حتى يعمل الجهاز الهضمي بكفاءة7.

قد تساعد الراحة والاسترخاء على تخفيف التوتر (وبالتالي تقليل أعراض الأمعاء المزعجة المرتبطة به)7.يجد الكثيرون أن قضاء بعض الوقت في تمارين التنفس العميق أو التأمل أداة مفيدة في مكافحة مشاكل المعدة والصحة النفسية المرتبطة بالتوتر7.

References:

  1. 1.Psychiatric Times. Post-COVID Stress Disorder: Another Emerging Consequence of the Global Pandemic. https://www.psychiatrictimes.com/view/post-covid-stress-disorder-emerging-consequence-global-pandemic. Last visited February 2021.
  2. 2.Harvard Medical School. The Gut-Brain Connection. https://www.health.harvard.edu/diseases-and-conditions/the-gut-brain-connection#:~:text=A%20troubled%20intestine%20can%20send,GI. Last visited February 12 2021.
  3. 3.Nature Reviews: Gastroenterology & Hepatology. The Bowel and Beyond: The Enteric Nervous System in Neurological Disorders. https://www.nature.com/articles/nrgastro.2016.107#:~:text=The%20enteric%20nervous%20system%20(ENS)%20is%20a%20large%20division%20of,the%20brain%20and%20spinal%20cord). Last visited February 12 2021.
  4. 4.John Hopkins Medicine. The Brain-Gut Connection. https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/the-brain-gut-connection. Last visited February 12 2021.
  5. 5.Harvard Medical School. Understanding the Stress Response. https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/understanding-the-stress-response. Last visited February 12 2021.
  6. 6.American Psychiatric Association. Stress Effects on the Body. https://www.apa.org/topics/stress/body. Last visited February 12 2021.
  7. 7.NYU Department of Medicine. Your Gut Feeling: A Healthier Digestive System Means a Healthier You. https://med.nyu.edu/medicine/gastro/about-us/Gastroenterology-news-archive/your-gut-feeling-healthier-digestive-system-means-healthier. Last visited February 12 2021.
  8. 8.Harvard Medical School. How to Get More Probiotics. https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/how-to-get-more-probiotics. Last visited February 12 2021.
  9. 9.NHS UK. Probiotics. https://www.nhs.uk/conditions/probiotics/. Last visited February 12 2021.
  10. 10.Gastroenterology and Hepatology. Sleep Dysfunction and Gastrointestinal Diseases. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4849511/. Last visited February 12 2021.