Printed From:

لا يحب الناس (بشكل عام) التحدث عن الإسهال، وهو ما قد يفسر سبب وجود العديد من الخرافات الشائعة حوله. بالإضافة إلى تناول دواء لعلاج الإسهال للكبار، فكلما زادت معرفتك بكيفية التعامل معه، كلما كنت في وضع أفضل عندما تصاب به.

لمساعدتك، اقرأ عن الخرافات الخمسة الأكثر شيوعًا حول الإسهال.

الخرافة الأولى: يوجد نوع واحد فقط من الإسهال.

في مرحلة ما، يعاني معظم الأفراد من الإسهال. بالرغم من كونه تجربة ليست لطيفة، في أغلب الأحيان، يمكن علاجه ببعض الأدوية المضادة للإسهال للبالغين والكثير من الماء1.

ومع ذلك، ليس هذا النوع الوحيد من الإسهال. هناك نوعان: حاد ومزمن 1.

  • بشكل عام، يستمر الإسهال الحاد لمدة تصل إلى يومين1 وينتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية.
  • يستمر الإسهال المزمن لفترة أطول من الإسهال الحاد (حوالي أربعة أسابيع) وعمومًا يرجع إلى مشكلة أخطر مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون أو متلازمة القولون العصبي. تسبب هذه الحالات التهابًا في الجهاز الهضمي ويمكن أن تسوء إذا لم تُعالج.1

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من إحدى هذه الحالات، فاذهب لاستشارة طبيبك في أقرب وقت ممكن.

الخرافة الثانية: الإنفلونزا الموسمية تسبب الإسهال.

تسبب الأنفلونزا الموسمية الإسهال

يعتقد الكثيرون أن الإسهال أحد أعراض الإنفلونزا، لكن هذه خرافة إلى حد كبير: الإسهال ليس من أعراض الإنفلونزا الموسمية 2. في حين قد تصيبك الإنفلونزا الموسمية بالحمى وتسبب لك الألم بشكل عام، فهي مرض يصيب الجهاز التنفسي والرئتين وبالتالي لا يؤثر على جهازك الهضمي.

من ناحية أخرى، يمكن أن تسبب إنفلونزا المعدة الإسهال2؛ ومع ذلك، هذا يختلف عن الإنفلونزا الموسمية.

الخرافة الثالثة: لا تتناول الأطعمة الدسمة.

دواء إنتروجرمينا

على الرغم من صعوبة هضم الأطعمة الدهنية والدسمة وقد تؤدي إلى تفاقم الإسهال، إلا أن بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على دهون قد تخفف من الإسهال 2:

  • المايونيز
  • الزبدة
  • قَدر صغير من اللحوم منخفضة الدهون

قد يساعد دمج بعض هذه الأصناف في وجبتك التالية في تحسين أعراضك حيث يتم هضم هذه الدهون ببطء.

تناول الأطعمة الخفيفة في اليوم الأول:

  • الموز
  • الأرز
  • خل التفاح
  • الخبز المحمص
  • الشاي

بعد ذلك، تحتاج إلى العودة إلى نظامك الغذائي المعتاد لضمان استهلاكك لجميع العناصر الغذائية الضرورية.

الخرافة الرابعة: شرب السوائل يزيد الإسهال سوءًا.

انتروجرمينا طريقة الاستعمال

على الرغم من حقيقة أن برازك أكثر سيولة من المعتاد، يصبح جسمك أكثر جفافًا بسرعة3 .

لذلك، أثناء إصابتك بالإسهال، تأكد من أنك تستهلك ما يكفي من السوائل (الماء أو المشروبات الرياضية) لتجديد مستويات السوائل في جسمك. في الواقع، عدم شرب السوائل أسوأ شيء يمكنك القيام به لصحتك في تلك الفترة.

ومع ذلك، تجنب تناول الكافيين1 ، كالقهوة والشاي، لأن الكافيين مدر للبول ويحفز عمليات الجسم الحيوية (بما في ذلك الهضم)، مما يزيد الإسهال سوءًا.

بالنسبة لمعظم الذين يعانون من الإسهال، ستقتصر أعراض الجفاف على الشعور بالعطش الشديد وظهور بول أصفر داكن. إذا بدأت في الشعور بالدوار أو الإرهاق أثناء الإصابة بالجفاف، فَزُر غرفة الطوارئ على الفور3 ، حيث قد تحتاج إلى محاليل وريدية لمعالجة الجفاف.

الخرافة الخامسة: يتوقف الإسهال من تلقاء نفسه ولا بد أن أعاني منه.

مع أن الإسهال في معظم الحالات يتلاشى من تلقاء نفسه، لا يعني هذا أنه عليك أن تعاني منه. في الواقع، يمكن أن توفر لك منتجات البروبيوتيك دون وصفة طبية الراحة من هذه الأعراض.

على سبيل المثال، يقلل إنتروجرمينا ٦ بليون من أعراض الإسهال مع تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. من خلال تناول البروبيوتيك، فإنك تساعد في تقليل أعراض الإسهال ومدته بفعالية، واستعادة توازن الفلورا المعوية، وتقليل الآثار الجانبية للمضادات الحيوية على الجهاز الهضمي.

إنتروجرمينا ٦ بليون العلاج الفعال والمريح للإسهال الذي تحتاجه أينما كنت.

هل تعاني من الإسهال في أغلب الأحيان؟ ما الأسباب في رأيك؟ كيف تخطط لعلاجه للمضي قدمًا في حياتك؟ أخبرنا بأفكارك وأي آراء إضافية لديك في التعليقات أدناه.

References:

  1. 1.Mayo Clinic. Diarrhea Definition. https://www.mayoclinic.org/symptoms/diarrhea/basics/definition/sym-20050926. Last visited 11th Feb 2021.
  2. 2.World Health Organization. Readings on diarrhea. https://apps.who.int/iris/handle/10665/40343. Last visited 7 March 2021.
  3. 3.Cedars-Sinai Medical Center. Diarrhea. https://www.cedars-sinai.org/health-library/diseases-and-conditions/d/diarrhea.html. Last visited 7 March 2021.