Printed From:

الإسهال ليس تجربة مستساغة، ولكن يتعرض له جميع الأفراد حتماً في مرحلة ما من حياتهم. بينما في بعض الحالات، قد يشير الإسهال إلى مشكلة كبيرة؛ في حالات أخرى، قد تحتاج ببساطة إلى تناول بعض الأدوية المضادة للإسهال للبالغين.
للمساعدة في الحفاظ على صحتك، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن أسباب الإسهال والوقاية منه، وأدوية الإسهال المتاحة بدون وصفة طبية، ومتى يتوجب عليك زيارة طبيبًا لعلاج الإسهال.

ما أسباب الإسهال؟

يحدث الإسهال عندما يكون البراز مائي رخو ويتكرر أكثر من المعتاد1 وينتج عن عرقلة لعملية الهضم الطبيعية.

عادةً يتحول طعامك إلى صورة سائلة قبل أن يصل إلى الأمعاء الدقيقة. بعد ذلك، تمتص الأمعاء الدقيقة والقولون السوائل وتحوله إلى البراز الصلب الذي تتبرزه.

ومع ذلك، عندما يعاني الفرد من الإسهال، يعيق شيئًا ما قدرة الأمعاء الدقيقة أو القولون على امتصاص السوائل 2. وهذا بدوره يؤدي إلى براز مائي سائل أو إسهال.

ما الفرق بين الإسهال الحاد والمزمن؟

يقسم خبراء الصحة الإسهال عمومًا إلى فئتين: الحاد والمزمن.

  • يستمر الإسهال الحاد من بضعة أيام إلى أسبوعين وينتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية. 1
  • يستمر الإسهال المزمن لأكثر من أربعة أسابيع وعادةً ما يكون نتيجة لمشكلة خطيرة مثل: 1
  1. التهاب القولون التقرحي - حالة تسبب التهاب وتقرحات في الأمعاء الغليظة والمستقيم.
  2. مرض كرون - وهي حالة تسبب التهابًا في جهازك الهضمي (الأمعاء الدقيقة والقولون)
  3. القولون العصبي (IBS) - اضطراب معوي مزمن يصيب القولون 2

الانتباه إلى مدة استمرار الإسهال ووتيرته ضروري لمعرفة أسبابه.

لقد أصبت بالإسهال لمدة تقل عن ٤٨ ساعة. هل يجب أن أذهب إلى الطبيب؟

عندما يحين الوقت لتحديد ما إذا كان عليك استشارة الطبيب لعلاج الإسهال أم لا، فالقاعدة العامة أنه إذا كنت تعاني من الإسهال لمدة تقل عن ثلاثة أيام دون ظهور أعراض أخرى، فلا داعي للذهاب إلى الطبيب 3. إذا كان الأمر كذلك، فليس بالضرورة أن يكون هناك أي خطأ آخر. لكن لسوء الحظ، أحيانًا ما يستمر الإسهال لبضعة أيام.

لعلاجه، قم بشراء بعض أدوية الإسهال في دبي، وتناول السوائل بكثرة، واحتفظ بالكثير من ورق التواليت.

انتروجرمينا للامساك

لقد أصبت بالإسهال لمدة يومين ولم تتحسن الحالة أو ازدادت سوءًا. هل يجب أن أذهب إلى الطبيب؟

إذا لم يتحسن الإسهال بعد يومين وتفاقم، فأنت بحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب. في كثير من الحالات، يشير هذا إلى إصابتك بعدوى فيروسية تحتاج إلى مزيد من الوقت لتتلاشى بمفردها، أو أنك بحاجة إلى مضادات حيوية للعدوى البكتيرية أو الطفيلية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يشير الإسهال الذي يستمر لعدة أيام إلى أنك تتناول شيئًا بانتظام أو دواءً لا تتحمله معدتك3 . إذا استمر الإسهال، فستحتاج إلى أخذ هذه الاحتمالات في الاعتبار.

علاوة على ذلك، قد يشير الإسهال المزمن طويل الأمد إلى حالة أشد خطورة3، والتي تم شرحها باستفاضة في هذه المقالة.

استخدام انتروجرمينا

أعاني من الإسهال وأعاني من الجفاف. ماذا يعني ذلك؟

من الشائع أن يشعر الذين يعانون من الإسهال بالجفاف3 حيث يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل. ومع ذلك، يجب التعامل مع الجفاف لأنه في الحالات الشديدة، يشكل خطرًا على الحياة.

الشعور بالعطش الشديد أكثر علامات الجفاف شيوعًا. بعد ذلك، قد يصبح الجلد والفم جافًا ويتحول البول للون الأصفر الغامق. إذا كان الوضع كذلك، فتأكد من تجديد مستويات السوائل في جسمك عن طريق تناول3 الماء أو المرق الصافي أو المشروبات الرياضية.

ومع ذلك، إذا كنت تشعر أيضًا بالضعف أو الدوار أو الإرهاق، إلى جانب الإسهال والجفاف، فعليك التوجه إلى قسم الطوارئ2 ، حيث قد يحتاج جسمك إلى محاليل وريدية لتجديد مستويات السوائل في جسدك.

ما الأعراض الأخرى التي يجب أن أنتبه لها؟

بالإضافة إلى طول الفترة التي عانيت فيها من الإسهال وشدة الجفاف، هناك بعض الأعراض الأخرى التي يجب أن تنتبه لها:3

  • تقرحات الفم
  • ألم شديد في المعدة أو في المستقيم
  • سائل مليء بالمخاط في برازك
  • دم في البراز
  • حمى
  • فقدان وزن ملحوظ

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض إلى جانب الإسهال، فعليك استشارة الطبيب. خلاف ذلك، يجب أن يكون تناول دواء مضاد للإسهال للبالغين مثل انتروجرمينا هو العلاج الذي تحتاجه لمواصلة حياتك.

References:

  1. 1.Mayo Clinic. Diarrhea Definition. https://www.mayoclinic.org/symptoms/diarrhea/basics/definition/sym-20050926. Last visited 11th Feb 2021.
  2. 2.World Health Organization. Readings on diarrhea. https://apps.who.int/iris/handle/10665/40343. Last visited 7 March 2021.
  3. 3.Cedars-Sinai Medical Center. Diarrhea. https://www.cedars-sinai.org/health-library/diseases-and-conditions/d/diarrhea.html. Last visited 7 March 2021.